الجمعية الليبية للموارد التعليمية المفتوحة

الجمعية الليبية للموارد التعليمية المفتوحة

      في ظل ما تشهده الأوضاع التعليمية والتدريبية في ليبيا من نقص في المعلمين المؤهلين والموارد البشرية الكفؤة والمدربة،

      وما تعانيه المؤسسات التعليمية والأكاديمية والتدريبية الوطنية من نقص في الموارد المالية الكافية لتطوير أدائها،

      ونتيجة للتطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تؤهلها للعب دور أساسي ومحوري في الارتقاء بمنظومتي التعليم والتدريب،

 

 

بادرت ثلة من الأكاديميين والمهتمين في مجال التربية والتعليم إلى التفكير بإيجاد جمعية وطنية تعنى بتعزيز استثمار الموارد التعليمية مفتوحة المصدر في تطوير التعليم والتدريب في ليبيا وفتح مسارات جديدة للتعليم والتدريب عن بعد والتعليم المستمر، وتسمى الجمعية الليبية للموارد التعليمية المفتوحة.

      والجمعية الليبية للموارد التعليمية المفتوحة هي منظمة تطوعية مستقلة، وغير ربحية، وليس لها أي نشاط أو أهداف سياسية،

      وهي تعنى بتوظيف تقنيات التعليم والمعلومات والاتصالات للرفع من كفاءة العملية التعليمية والتدريبية بجميع أنماطها، وتحسين جودتها، والعمل على نشر ثقافة استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في المؤسسات التعليمية والتدريبية وفي تعزيز نظم التعلم عن بعد،

 

      وتتمتع الجمعية بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية والإدارية المستقلة، ومقرها بمدينة طرابلس، ولها الحق في إنشاء فروع في المدن الليبية الأخرى.

المادة (1): أهداف الجمعية

تهدف الجمعية إلى:

      المساهمة في تعزيز جودة التعليم والتدريب في ليبيا من خلال تشجيع التوسع في استثمار الموارد التعليمية مفتوحة المصدر، ودعم جميع أنماط التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

      المساهمة في تحفيز الكوادر الليبية على توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني وإنتاج وتطوير الموارد التعليمية مفتوحة المصدر.

 

المادة (2): مهام الجمعية

 

      رفع التوصيات للجهات الرسمية، والمشاركة في وضع اللوائح ومعايير الجودة في مجال التعليم الإلكتروني، والمساعدة في ضبط جودة برامج التعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة.

      المساهمة في توفير أرضية مشتركة للتنسيق والتعاون البناء بين الجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات والمنظمات العاملة في هذا المجال.

      دعم الجهات والشركات المقدمة لبرامج التعليم الإلكتروني وتأهيلها للحصول على التراخيص والشهادات المعتمدة.  

      المساعدة في دعم وتطوير المؤسسات والبرامج والمبادرات الوطنية المتعلقة بالتعليم المفتوح والتعليم عن بعد في ليبيا وبقية الأقطار العربية، وتقديم المشورة الفنية لها.

      المساهمة في الإشراف على البرامج الوطنية للمحتوى التعليمي المفتوح ومتابعتها.

 

      تشجيع التعاون والعمل المشترك بين المؤسسات والشبكات الليبية التي تقدم خدمات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد أو تستفيد منه، ونظيراتها في الأقطار العربية ودول العالم الأخرى.

المادة (3): الاسم الرسمي للجمعية

      الاسم العربي للجمعية هو: الجمعية الليبية للموارد التعليمية المفتوحة.

      الاسم اللاتيني للجمعية هو:

Libyan Open Educational Resources Association (LOERA)

 

المادة (4): اللغة الرسمية للجمعية

      اللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى للعمل بالجمعية، ويجوز لها استخدام أي لغة أخرى متى اقتضت الحاجة إلى ذلك.

 

المادة (5): مقر الجمعية

      يكون المقر الدائم للجمعية في مدينة طرابلس، ويحق للجمعية فتح مكاتب أو فروع تمثلها في مختلف مناطق ومدن ليبيا أو خارجها، بما يتماشى مع خطط الجمعية ويساعدها على تحقيق أهدافها المنشودة.

 

 

المادة (6): آليات عمل الجمعية

 

      إجراء الأبحاث والدراسات في مجال التعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة.

      تقديم الاستشارات في مجال التعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة.

      تنظيم المؤتمرات واللقاءات والحلقات الدراسية وأنشطة التدريب وورش العمل في مجال التعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة، بما يخدم التنمية وحاجات المجتمع الليبي والعربي.

      التنسيق مع المنظمات والهيئات العالمية والإقليمية العاملة في مجالات التعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة.

      التعاون مع الجهات والمنظمات المختصة، وطنيا وإقليميا وعالميا، لتوفير معلومات وخدمات حول التطورات الجارية في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

      دعم الأبحاث المتعلقة بالتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

      تشجيع أعضاء الجمعية ومساعدتهم على إعداد مشاريع مشتركة لإنتاج وتبادل المواد التعليمية، المطبوعة والمرئية والمسموعة والمحوسبة والحقائب التعليمية والتدريبية المعدة بأساليب التعلم الذاتي، والمساعدة في توفير الدعم لمثل هذه المشاريع.

المادة (7): عضوية الجمعية

 

      باب عضوية الجمعية مفتوح للفئات التالية، بعد تقديم طلبات كتابية لمجلس إدارة الجمعية:

o   المؤسسات والجامعات والهيئات العامة والخاصة،

o   الأفراد المتخصصون والعاملون في مجال التربية والتعليم والتدريب والمهتمون بالتعليم الإلكتروني والموارد التعليمية المفتوحة،

o   ممثلو الجامعات ومؤسسات التعليم والتدريب والبحث العلمي في ليبيا،

o   ممثلو الهيئات والمؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بأهداف الجمعية،

o   الأكاديميون والمختصون الليبيون ذوو الاهتمام بالتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

      يجوز للجمعية قبول أعضاء من خارج ليبيا بصفة مراقبين (دائمين أو غير دائمين).

      تسقط عضوية الجمعية في الحالات التالية:

o   بانسحاب العضو، بعد تقديم طلب كتابي لمجلس إدارة الجمعية بالخصوص.

o   بإسقاط العضوية بقرار من مجلس إدارة الجمعية في حال ارتكب العضو مخالفة تستوجب فصله من عضوية الجمعية.

o    ملحق رقم  (1) يحتوي على كشف بالأعضاء المؤسسين للجمعية يتضمن الاسم كاملا وتاريخ ومكان الميلاد والمهنة والجنسية والمؤهل العلمي ومكان العمل وعنوانه الدائم .

       يشـــــــــترط في الأفراد الانتساب إلي عضوية الجمعية العمومية الشروط الآتية :

o        أولا : أن يكون المنتسب للجمعية ليبي الجنسية.

o        ثانيا : أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وأن يكون حسن السيرة والسلوك .

o        ثالثا : أن يكون حائزا على المؤهل اللازم لمزاولة نشاط الجمعية أو خبرة كافية في مجال نشاطها

o        رابعا : أن يكون موفيا للالتزامات المستحقة للجمعية .

 

o        خامسا : أن يتعهد بعدم الإخلال بالنظام الأساسي للجمعية .

مــ(8)ـادة

يجب دعوة الجمعية العمومية للانعقاد مرة كل سنة خلال الثلاثة أشهر التالية لانتهاء السنة المالية للجمعية للنظر في الميزانية والحساب الختامي وتقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة المنتهية وكذلك تقرير مراجع الحسابات وإجراء اختيار أعضاء مجلس الإدارة وغير ذلك من المسائل المتعلقة بشئون الجمعية والمبينة في جدول الأعمال ، ويجوز دعوتها لاجتماعات غير عادية كل ما اقتضت مصلحة الجمعية ذلك ويتولى مجلس الإدارة الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية بعد موافقة الهيئة الوطنية للبحث العلمي وقبل خمسة عشر يوما على الاقل من تاريخ الانعقاد .

مــ(9)ـادة

يكـــون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة للأعضاء المشار إليهم في المادة (7) من هذا النظام فإذا لم يتكامل هذا العدد يؤجل الاجتماع لمدة أسبوعين ويكون الاجتماع الثاني صحيحا مهما كان عدد الاعضاء الحاضرين مع بيان ذلك في كتاب الدعوة ويجوز للعضو أن ينيب عنه كتابة عضوا أخرا يمثله في حضور الجمعية من غير أعضاء مجلس الادارة . 

مــ(10)ـادة

تتخذ قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين ، أما القرارات الصادرة بحل الجمعية أو بإدماجها أو بتعديل غرضها أو بعزل أعضاء مجلس الإدارة فتصدر بأغلبية ثلثي أعضاء الجمعية وتكفي الأغلبية المطلقة لأعضاء الجمعية لإصدار القرارات المتعلقة بتعديل نظام الجمعية .

مــ(11)ـادة

لا تكون قرارات الجمعية العمومية صحيحة إلا إذا صدرت في المسائل المبينة في جدول أعمالها وذلك ما لم يوافق على نظرها ثلثا عدد الأعضاء الحاضرين في الاجتماع.

مــ(12)ـادة

يجوز للهيئة الوطنية للبحث العلمي أو لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية لاجتماع غير عادي كل ما كان ذلك ضروريا كما يجوز لربع الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية أن يطلبوا إلي مجلس الإدارة كتابة دعوتها للانعقاد مع بيان الغرض من ذلك فإذا لم يستجب المجلس لذلك خلال شهر جاز توجيه الدعوة منهم مباشرة إلي الهيئة الوطنية للبحث العلمي لدعوة أعضاء الجمعية العمومية ويشترط في جميع الأحوال إرفاق جدول الأعمال بكتاب الدعوة .

مــ(13)ـادة

لا يجوز لعضو الجمعية في غير حالة اختيار هيئاتها أن يشترك في التصعيد إذا كانت له مصلحة شخصية في القرار المطروح أو كان موضوع القرار عقد اتفاق معه أو رفع دعوى عليه أو إنهاء دعوى بينه وبين الجمعية.

مــ(14)ـادة

يتـــــم الاختيار لعضوية مجلس الإدارة من بين أعضاء الجمعية العمومية الذين تتوافر فيهم الشروط الآتية :

أولا : أن يكون العضو ليبي الجنسية .

ثانيا : أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

ثالثا : أن يكون عضوا عاملا بالجمعية موفيا للالتزامات المستحقة على الأعضاء .

رابعا : أن يكون حائزا على المؤهل اللازم لمزاولة المهنة المتعلق بنشاط الجمعية أو لديه خبرة كافية في مجال نشاطها .

خامسا : الا يكون ممن ثبتت مسئوليتهم عن وقوع مخالفات دعت إلي حل جمعية أخرى ما لم تمض خمس سنوات من تاريخ صدور قرار الحل .

ويتقــــدم العضو الذي تم اختياره بطلب مكتوب إلي رئيس الجمعية العمومية يتضمن رغبته في تصعيد نفسه وإقراره بتوافر شروط العضوية فيه .

ويعلن رئيس الجمعية العمومية أسماء المنتخبين وتختار الجمعية العمومية أعضاء المجلس من بين المصعدين بطريق الاختيار الحر المباشر .

مــ(15)ـادة

يقـــوم أعضاء مجلس الإدارة في أول اجتماع لهم بعد إعلان انتخابهم باختيار رئيس للمجلس ونائبا له وأمينا عاما وأميناً للصندوق من بين أعضاء المجلس .

مــ(16)ـادة

تستمر مدة اختيار مجلس الإدارة للجمعية العلمية سنتين ويجوز إعادة اختيار المجلس وأي عضو من أعضائه لفترة أخرى مدتها سنتين أيضا وتنتهي صلاحيات الأمين العام ببداية مباشرة الأمين العام الجديد لمهامه.

مــ(17)ـادة

يجب ألا يتقاضى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة أية مرتبات أو مكافآت مقابل قيامهم بأعمالهم على أنه يجوز لهم استرداد ما يتكبدونه من نفقات في سبيل تأدية مهام مناصبهم .

مــ(18)ـادة

يختص مجلس الإدارة بالقيام بجميع الأعمال المتعلقة بإدارة شئون الجمعية ومن ذلك إدارة أموالها وتوجيه نشاطها بما يكفل تحقيق أغراضها والنظر في طلبات الانتساب إلي الجمعية وتقرير عضويتها وقبول الإعانات والهبات التي يجوز قبولها قانونا ويضع جدول أعمال الجمعية العمومية ويقترح التعديلات التي يراد إدخالها على النظام ويوافق على تعيين العاملين بالجمعية وتحديد اختصاصاتهم . ويتولى إعداد مشروع الميزانية السنوية للجمعية وتحضير الحساب الختامي لها عن السنة المالية المنتهية وعلى مجلس الإدارة مراعاة القانون والنظام الأساسي في جميع التصرفات .

مــ(19)ـادة

يجتمع مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه اجتماعا دوريا عاديا مرة كل شهر على الاقل . ويجوز أن يجتمع المجلس اجتماعا غير عادي بناء على دعوة الهيئة الوطنية للبحث العلمي أو رئيس المجلس أو ثلث عدد أعضائه وتكون اجتماعات المجلس صحيحة بحضور أغلبية أعضائه وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء الحاضرين وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

مــ(20)ـادة

لا يجوز لمجلس الإدارة أن ينظر في موضوع لم يدرج في جدول الأعمال ما لم يوافق على ذلك ثلثا الأعضاء الحاضرين .

مــ(21)ـادة

يرأس رئيس مجلس الإدارة اجتماعات المجلس والجمعية العمومية ويوقع محاضرها ويكون مسئولا عن تنفيذ قرارات المجلس والجمعية العمومية في حالة عدم وجود مدير للجمعية وله حق الرقابة والتأديب على العاملين بالجمعية في حدود القانون .

مــ(22)ـادة

يحل نائب الرئيس في إدارة الجمعية وتنظيم أعمالها محل رئيس مجلس الإدارة عند غيابه .

مــ(23)ـادة

يجوز لمجلس الإدارة بعد موافقة الهيئة الوطنية للبحث العلمي أن يعين مديرا من بين أعضائه أو غيرهم يفوضه التصرف في أي شأن من الشئون الداخلة في اختصاصه ويحدد مجلس الإدارة مرتب المدير إذا لم يكن عضوا بالمجلس وذلك مع عدم الإخلال بالتشريعات النافذة.

 

 

مــ(24)ـادة

يتولى المدير تحت إشراف مجلس الإدارة القيام بالأعمال التنفيذية وفقا لهذا النظام وقرار مجلس الإدارة الصادر بتعيينه وعليه الإشراف على تنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وعليه إعداد سجل يدون فيه القرارات الصادرة منه في الشئون المفوض فيها من مجلس الإدارة .

مــ(25)ـادة

يعد الأمين العام للشئون الإدارية جدول الأعمال لاجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية ويعرضه على الرئيس للتصديق عليه ويقوم بتحرير محاضر جلسات الإدارة والجمعية العمومية واثبات القرارات الصادرة منها في سجل خاص يعده لهذا الغرض ويوقع على هذه المحاضر مع الرئيس وعليه المحافظة على أوراق الجمعية وسجلاتها .

مــ(26)ـادة

يراقب أمين الصندوق حصيلة الإيرادات وأبواب الصرف ويدون في دفاتر حسابية منتظمة ويودع أموال الجمعية باسمها ويصرف قيمة الفواتير والمستندات بعد اعتمادها من رئيس مجلس الإدارة ويوقع على أذونات الصرف مع الرئيس ويشرف على الشئون المالية والحسابية.

مــ(27)ـادة

يجوز للهيئة الوطنية للبحث العلمي أن يعين ممثلا دائما للأمانة في الجمعية التي يرى المكتب تمثيله فيها ويكون لهذا الممثل جميع الحقوق المقررة لأعضاء مجلس الإدارة .

مــ(28 )ـادة

يجوز لأمين لجنة إدارة الهيئة الوطنية للبحث العلمي أن يعين بقرار مسبب مديرا أو مجلس إدارة مؤقت للجمعية يتولى الاختصاصات المقررة لمجلس إدارتها في النظام الأساسي لها وذلك إذا ارتكبت من المخالفات ما يستوجب ذلك أو إذا أصبح مجلس الإدارة لا يكفي لانعقاده انعقادا صحيحا إذا تقدر انعقاد الجمعية العمومية لأي سبب من الأسباب كما يجوز له أن يسند إلي المدير أو لمجلس الإدارة المؤقت الاختصاصات المقررة للجمعية العمومية كلها أو بعضها إذا اقتضت ذلك المصلحة العامة . ولا يخل ذلك بالالتزامات التي على ذمة مجلس الإدارة السابق.

مــ(29)ـادة

تسقط عضوية مجلس الإدارة عن العضو الذي يفقد أحد الشروط الواردة في المادة (14) من هذا النظام ، ويحل محله وللمدة الباقية من عضوية المجلس العضو المصعد الذي حصل على أكثر الأصوات ممن لم يفوزوا في تصعيد هذا المجلس ويجوز للجمعية العمومية عزل أعضاء مجلس الإدارة بقرار يصدر بأغلبية ثلثي أعضائها على أن يكون القرار مسببا .

مــ(30)ـادة

على مجلس الإدارة إبلاغ الهيئة الوطنية للبحث العلمي بكل اجتماع للجمعية العمومية وبالمسائل الواردة بجدول أعمالها قبل انعقادها بخمسة عشر يوما على الأقل وعليها إبلاغ المكتب بصورة من محضر اجتماع الجمعية العمومية وبالقرارات الصادرة فيه خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع .

مــ(31)ـادة

أعضاء الجمعية العمومية متساوون في الحقوق والواجبات المقررة أو المفروضة بموجب قانون الجمعيات واللوائح والقرارات الصادرة بموجبه وبموجب هذا النظام أو القرارات الصادرة من الجمعية العمومية أو مجلس الإدارة وعلى كل عضو أن يمارس حقوقه دون المساس بحقوق باقي الأعضاء وعليه القيام بجميع الالتزامات المفروضة عليه وللعضو أن ينسحب من الجمعية في أي وقت ما لم يكن قد تعهد بالبقاء فيها مدة معينة بسبب اشتراكه في صندوق الإعانات المتبادلة أو لأي سبب آخر ، ويجوز لمجلس الإدارة فصل أي عضو بقرار مسبب وليس للعضو المنسحب ولا العضو المفصول أي حق في أموال الجمعية إلا في الحالات التي قد ينص عليها في قرار انشاء صندوق الإعانات المتبادلة أو صندوق المعاشات  

   

 

يجوز بقرار من الجمعية العمومية انشاء فروع للجمعية بالمدن الليبية التي يوجد بها عشرون عضوا على الأقل من أعضاء الجمعية وفقا لأحكام المادة (6) من هذا النظام . ويتولى مجلس الإدارة تفويض ثلاثة أعضاء في إدارة الفرع يتولى أحدهم رئاسة الفرع والثاني أمانته والثالث أمانة الصندوق ويحدد مجلس الإدارة الاختصاصات التي تفوضهم فيها .

 

(على أن تضع الجمعية الأصل أحكاما تفصيلية تبين كيفية إدارة هذه الفروع وعلاقاتها بالجمعية الأصل)

الفريق الليبي للموارد التعليمية المفتوحة Libyan OER Team